سرسور المستقبل

اهلا بك زائرنا الكريم
سرسور المستقبل

كلية التربية؛طبيعةوكيمياء

المواضيع الأخيرة

» البحث المعوماتي
الخميس مايو 06, 2010 2:07 pm من طرف Admin

» مقارنة بين التدريس التقليدي و المنظومي
الخميس مايو 06, 2010 1:51 pm من طرف Admin

» اسئلة علي الوحدة الاولي لكيمياء اولي ثانوي
الخميس مايو 06, 2010 1:38 pm من طرف Admin

» ادارة الصف
الخميس مايو 06, 2010 1:25 pm من طرف Admin

» نموذج للتدريس الاستقصائى
الخميس مايو 06, 2010 1:20 pm من طرف Admin

» خطوات اعداد الاختبار التحصيلي
الخميس مايو 06, 2010 1:10 pm من طرف Admin

» مهارة التمهيد في العلوم
الخميس مايو 06, 2010 1:05 pm من طرف Admin

» تحليل المحتوي
الخميس مايو 06, 2010 12:39 pm من طرف Admin

» تحضير الدروس في العلوم
الأحد أبريل 25, 2010 2:35 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مهارة التمهيد في العلوم

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 9
    نقاط : 24
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    مهارة التمهيد في العلوم

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 06, 2010 1:05 pm

    التمهيد للدرس:



    هو كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد الطلاب للدرس الجديد بحيث يكونون في حالة ذهنية أو انفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول ووظيفته ما يلي :

    1-
    تهيئة أذهان المتعلمين لتلقي الدرس الجديد
    2-
    ربط الدرس الجديد بالأبنية المعرفية للمتعلمين
    3-
    تركيز انتباه الطلاب على المادة العلمية الجديدة
    4-
    وضع إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات
    5-
    توفير الاستمرارية في العملية التعليمية
    أساليب التمهيد
    ليست هناك طريقة واحدة أو أسلوب محدد للتمهيد ومن الخطأ الاعتماد على نمط معين فالتنوع والتجديد له أثره في تقبل المتعلمين ومن الوسائل المقترحة للتمهيد ما يلي :
    1-
    ربط الدرس الجديد بالدرس السابق
    2-
    استخدام وسيلة إيضاح تكون ذات صلة الدرس الجديد
    3-
    التعليق على خبر أو حدث في المجتمع والانطلاق منه لموضوع الدرس
    4-
    ذكر قصة تشد انتباه المتعلمين والدخول منها إلى موضوع الدرس
    تنبيهات حول التمهيد
    التمهيد عمل وظيفي ووسيلة يراد منها تحقيق أهداف معينة لذا ينبغي التعامل معه من هذا المنطلق وحتى يحقق أهدافه دون أن يتحول عن وظيفته يحسن أن يراعى فيه ما يلي
    1-
    الارتباط بموضوع الدرس بصورة غير متكلفة
    2-
    الاختصار والبعد عن الإطالة
    3-
    التشويق وإثارة الانتباه
    4-
    التنويع وعدم سير المعلم على وتيرة واحدة
    مثال:

    إحدى المدارس قامت معلمة لمادة الدين بعمل درس نموذجي للطالبات و لم تعرف الطريقة المشوقه لمدخل الدرس ثم تنبأت إلى عمل درس نموذجي للطالبات عن الحجاب و فوائدة للمرأة .

    فعندما أتت الحصة المقررة لعمل هذا الدرس قامة بتوزيع مجموعة من الحلوى على الطالبات و هي على نوعين بعضها كان بغلافة المصنع له و البعض الآخر بدون الغلاف و بعد أن وزعت جميع هذه الحلوى على الطالبات وجد أن جميع الطالبات قد أخذوا الحلوى ذات الغلاف المصنع له ثم....

    قالت المعلمة :للطالبات لماذا لم تأخذن الحلوى التى ليس لها غلاف؟

    فكان الجواب بكل تأكيد هو لأن الحلوى التي ليس لها غلاف قد تكون مجرثمة أو وسخة و بالتالي تضرنا.

    فقالت المعلمة: هذه الحلوى مثلكن و الغلاف مثل الحجاب فعندما يأتي الرجل ليتزوج سوف يبحث عن الصالح المفيد مثل الحلوى المغلفة !

    رغم بساطة المدخل لكن أدى إلى إيصال المعلومة مباشرة .

    (**)

    وهذا موقف ذكرته أحد المعلمات لي عن موقف لها عندما كانت طالبه في المرحلة الثانوية تقول ..

    في يوم من الأيام دخلت علينا معلمة (علم نفس ) لتشرح لنا درس جديد ..

    ولكن الذي أثار استغرابنا أنها دخلت مباشرة وتوجهت لأحد الطاولاات الدراسية دون أن تسلم وهذه ليست عادتها !

    وأخذت تضرب على الطاولة بيديها ضربات متتالية وبقوة دون أن تتحدث فأخذ من العجب مبلغه ! واستمرت لمدة ثلاث دقائق هكذا .

    فبادرناه بالسؤال مابكِ يامعلمة ماذا حدث فبادرتهم بالسؤال مالذي دعاكم لتساؤل عن سبب ماقامت به ؟

    فأجبنا لأننا تعجبنا من فعلك واستغربنا منه !

    فبادرتهم قائلة أحسنتم هذه ردة فعل طبيعية لما حدث وستعلمون الجواب مع درسنا لهذا اليوم وهو الدهشة وردة الفعل لكل مؤثر جديد .

    (**)

    أما هذا العنصر فكان لآحد طالبات التربية العملية (لمادة العلوم ) للصف الثاني متوسط ..

    كان الدرس عن زوايا الإنعكاس وزوايا السقوط وكيفية حسابها فجعلت درسها عبارة عن مشهد وقسمت عناصر الدرس على شكل مجموعة أفراد لكل منهما أبناء وأصبحت هي المتحدث عن كل فرد فيها فخرج



    نماذج التمهيد:


    • من منا لم يسأل نفسه لماذا قطرة الماء تبقى معلقة في صنبور الماء لبعض الوقت ?
      و لماذا تميل السوائل لجعل سطوحها شبه كروية ?
      أيضاً لم تكون بعض الحشرات قادرة أن تمشي على سطح الماء?
      و كيف بإمكاننا جعل إبرة فولاذية جافة قادرة أن تطفو على سطح الماء إذا وضعت بعناية ?. كل هذا.. تجاوبه ظاهرة طبيعية.. ظاهرة التوتر السطحي

      يمكن نعرض مقطع فلمي بسيط لحشرة تمشي على الماء ..س عن الروتين وانجذبن الطالبات بشكل جميل جداً




    • الموضوع / الماء


    التمهيد



    درسنا اليوم عن مادة مشهورة وغريبة في نفس الوقت .. فلا توجد مادة أخرى لها القدرة على تغيير شكلها ومظهرها مثل ما تفعله هذه المادة ، وهي عندما تكون نقية تكون بلا لون أو طعم أو رائحة .. والإنسان يقدر يصبر عن الأكل ولكن لا يقدر يصبر عن هذه المادة ولو لفترة قصيرة ..

    هل تعرفتوا على هذه المادة ؟



    3-عسر الماء

    ما الذي جعل الصابون يكون رغوه في الكوب الأول أكثر من الكوب الثاني ؟
    يا ترى ما السبب في ذلك ؟
    وما هو التفسير العلمي لذلك ؟
    ..
    كل ذلك سوف نتعرف عليه خلال رحلتنا مع درس ... عسر الماء ..

    ملاحظة:
    1)
    يفضل أن يكتشف الطالب عنوان الدرس وإلا يذكره المعلم عند نهاية التمهيد ..
    2)
    أن لا يتاجوز التمهيد الخمس دقائق...

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 16, 2017 5:48 pm