سرسور المستقبل

اهلا بك زائرنا الكريم
سرسور المستقبل

كلية التربية؛طبيعةوكيمياء

المواضيع الأخيرة

» البحث المعوماتي
الخميس مايو 06, 2010 2:07 pm من طرف Admin

» مقارنة بين التدريس التقليدي و المنظومي
الخميس مايو 06, 2010 1:51 pm من طرف Admin

» اسئلة علي الوحدة الاولي لكيمياء اولي ثانوي
الخميس مايو 06, 2010 1:38 pm من طرف Admin

» ادارة الصف
الخميس مايو 06, 2010 1:25 pm من طرف Admin

» نموذج للتدريس الاستقصائى
الخميس مايو 06, 2010 1:20 pm من طرف Admin

» خطوات اعداد الاختبار التحصيلي
الخميس مايو 06, 2010 1:10 pm من طرف Admin

» مهارة التمهيد في العلوم
الخميس مايو 06, 2010 1:05 pm من طرف Admin

» تحليل المحتوي
الخميس مايو 06, 2010 12:39 pm من طرف Admin

» تحضير الدروس في العلوم
الأحد أبريل 25, 2010 2:35 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    تحليل المحتوي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 9
    نقاط: 24
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 19/04/2010

    تحليل المحتوي

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 06, 2010 12:39 pm

    تحليل المحتوى Lesson Content Analysis





    الأهداف

    يتوقع منك بعد إنهاء هذه الفعالية ان
    %


    1. تحلل محتوى درس في أحد المباحث التي تدرسها.

    2. تحديد المفاهيم الرئيسة في الدرس.





    تمهيد:



    إن عملية التعليم تبدأ أولا من بتحديد الأهداف التعليمية التي يراد أن تتحقق بعد إجراءات التعليم، وبعد سلسلة من الإجراءات والمواقف التعليمية والأنشطة، التي يتم من خلالها تقديم الخبرات التعليمية للطالب، هذا فعملية التعليم هي عملية مدروسة يتم التخطيط لها من خلال توظيف جميع الإمكانات المتاحة للمعلم والطالب، من أجل الوصول إلى تعلم نشط وذي معنى، وسنتطرق في هذه الفعالية إلى تحليل وحدة دراسية والتخطيط لها وصولاً لذلك.



    3-1أهمية تحليل المحتوى في التعليم



    إن عملية التحليل تبدأ بتحديد الأهداف العامة للوحدة الدراسية التي يراد تعليمها، مروراً بتحديد المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي تشملها الوحدة، ووصولاً لتحديد النتاجات التعليمية التعلمية، وتمر عملية التحليل بإجراءات رئيسة وهي:

    1. تحديد وحدة التحليل: أي تحديد الوحدة التي يتم تحليلها، هل هي الكلمات؟ أم الجمل أم الفصول أم الكتاب بأكمله؟ فيكون تحليل الفصل الدراسي لغرض التخطيط الفصلي، وتحليل الوحدة الدراسية بهدف التخطيط الشهري أو متوسط الأجل، والتحليل للدرس بهدف إعداد خطة درس يومية.

    2. تحديد فئة التحليل: ويقصد بها المكونات الرئيسة التي سيتم تصنيف المحتوى بموجبها، وهناك نماذج لتحديد هذه الفئات، مثل تصنيف بلوم لمجالات التعليم، وجميع فئات التحليل ترتبط بالمحتوى بشكل، وثيق وهناك نماذج أخرى مثل التحليل في المواد التخصصية لتعليم اللغات، أو للعلوم أو للرياضيات حسب موضوع المادة.

    3. اختيار عينة التحليل: وتكون كل الكتاب المدرسي عند إعداد الخطة السنوية أو الفصلية، والدرس عند إعداد الخطة اليومية.

    4. ضبط ثبات التحليل: ويعني أن يتصف بالثبات عند إعادة التحليل مرة أخرى، أو عند اختلاف المحللين، ويمكن للمعلم مقارنة تحليله مع تحليل زملائه ليتأكد من ثبات التحليل.

    5. التأكد من صدق التحليل: يكون بمدى ملاءمة أسلوب التحليل وفئاته مع مضمون المحتوى.



    3-2 نماذج فئات تحليل المحتوى نشرة




    تحديد الكلمات المفتاحية (key words) في الدرس: هو استنباط وحصر الكلمات الأساسية عن طريق إعداد جدول يحصرها في فئات ومستويات، كما في النموذج التالي:

    حقائق ومفاهيم
    قواعد وقوانين
    مبادئ
    إجراءات وعمليّات
    تعميمات
    طاقة، طاقة حركية، سرعة, كتلة
    كل فعل له رد فعل مساوِ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه
    مبدأ تحول الطاقة من شكل إلى آخر
    يسري تيار كهربائي في موصل عند وجود فرق في الضغط الكهربائي
    تعتمد الطاقة الحركية على عاملين سرعة وكتلة الجسم
    قدرة، شغل




    قوة, كهرباء








    وهناك نمط أخر في التحليل يعتمد على تحديد الأفكار الرئيسة في الوحدة والأفكار الفرعية التي تنتمي إليها

    الصف: الخامس الأساسي. المبحث: العلوم العامة

    اسم الدرس
    الأفكار
    الرئيسة
    الفرعية
    الثانوية

    الطاقة من حولنا

    حاجة الإنسان للطاقة

    × يحصل الإنسان على طاقته من غذائه.

    × تتمثل الطاقة لديه في قوة عضلاته.




    أشكال الطاقة

    × الطاقة الحركية

    × الطاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة حركته.

    × تعتمد الطاقة الحركية على عاملين (سرعة وكتلة الجسم المتحرك)

    × الطاقة الكهربائية

    × تتكون الطاقة الكهربائية عند مرور تيار كهرباء في موصل.

    × مصادر الطاقة الكهربائية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 22, 2014 5:49 pm